٥ أمور لتجري مقابلاتك بسلاسة

المقابلات هي أحد الطرق المناسبة لمعرفة ما إن كان المرشح للوظيفة مناسباً لك ويتوافق مع منظومتك. وهي أيضا تعتبر الفرصة المناسبة لك لعكس صورة جيدة عن منظومتك أمام موظفي المستقبل، والذين تود أن تستقطبهم.

هناك عدة طرق لتجري المقابلة الشخصية، سواء كانت مقابلات تقليدية يقوم بها فريق، أو مجرد مقابلة غير رسمية كإجتماع في كافيه.  وهذه مجموعة من النقاط التي ستساعدك أيًا كان نوع المقابلة:

1| اختر الفريق المناسب من الموظفين للمقابلة

بعد أن تقوم بدعوة المرشحين، يتوجب عليك اختيار الموظفين الملائمين لعمل المقابلة وأن تجد التوازن بين شخصياتهم في ذلك.  وهذا سيضمن أن الفريق يسأل الأسئلة المناسبة، وينوع فيها، ولا يتسبب في إرباك المرشّح، أو غمره بالعديد من الأسئلة.

عادة، ستقوم بدعوة المشرف على الوظيفة، وأحد زملاء المستقبل.  وفي حين كانت المقابلة لشركة كبير، قد يصل عدد فريق المقابلة إلى خمسة، ولا يتجوب أن يزيد عن ذلك.  والتجارب تدل على أن ثلاثة هو العدد المثالي في المقابلات الشخصية.

2| حدد المكان والوقت اللازم للمقابلة

اسأل نفسك: ماهو السيناريو الذي سيجعل المرشح يتحدث بكل صراحة؟ هل من الأفضل أن يكون في غرفة اجتماعات أو في كافيه هادئ؟ أم هل بإمكانك إحضاره إلى مكان العمل الميداني ومقابلته هناك؟ وميزة الأخيرة، أنها ستعطيه فرصة لمعرفة شركتك، وطريقتكم في العمل.  وقد تتعرف ما إن كان لديه اطلاع ومعرفة جيدة في مجال أعمالكم ومشاريعكم.

ويختلف وقت المقابلات، وهو يعتمد على المهام التي ستوكل للموظف، فقد يأخذ 30 دقيقة للوظائف الغير إدارية، بينما قد تأخذ المقابلة 90 دقيقة لمقابلات الوظائف الإدارية.

3| هيئ أمورك اللوجستية

قم بحجز مكان خاص للمقابلة لمدة كافية، ولا تنس أن تضيف 30 دقيقة للإحتياط في حال حدث شيء ما أو طالت المقابلة لسبب ما.  تأكد بأن الجميع يعرفون عن موعد المقابلة ومكانها. 

وإذا لم تكن متأكداً ما إن كان اليوم يناسب المرشح، أو كان لديك عدد من المرشحسن، فبإمكانك الطلب من فريق المقابلة حجز عدة مواعيد للمقابلة لإعطاء المرشحين فرصة للاختيار.

4| قم بإعداد الأسئلة

لتقوم بإعداد الأسئلة المناسبة، يتوجب على فريقك معرفة عن ماذا تبحث الشركة وماذا يتناسب معها من المهارات والبيئة الوظيفية.  بإمكانك استخدام الوصف الوظيفي، ولكن اهتم بشكل أكبر بالسيرة الذاتية لاستخراج الأسئلة منها، مثلا: لمذا قمت بترك الوظيفة بعد 6 أشهر من بدايتك؟

هنا بعض الاسئلة التي يتوجب عليك إدراجها في قائمة أسئلتك:

  • ماذا تعرف عن مؤسستنا؟
  • لماذا أنت مهتم في هذا المجال؟ وكيف تبقي نفسك على اطلاع مستمر في التغيرات الحاصلة فيه؟
  • لماذا تعتقد ان هذه الوظيفة مناسبة لك؟

5| قم بإعطاء وصف موجز للمرشح

قبل الدعوة الى المقابلة، من اللازم إعطاء بعض المعلومات للمرشحين مثل مكان المقابلة، وقتها ومدتها.  أيضا بإمكانك إعطاؤهم أسماء فريق المقابلة، ومن يتوجهون إليه أثناء وصولهم إلى مكان المقابلة.

أيضا، قم بتزويدهم برقم ليتواصلوا عليه في حال حدوث حالة طارئة في يوم المقابلة.

المقابلة الشخصية مهمة جدا لاستقطاب الموظفين، و هي من الأساليب المهمة لمعرفة ملائمة المرشحين للوظائف المطروحة، بناء على مهاراتهم وشخصياتهم.  لذا فإن النقاط المذكورة أعلاه، ستساعدك بأن تجعل المقابلة الشخصية تجربة جيدة لفريق المقابلة والمرشحين على حد سواء.


ترجمة: منال الغامدي

المرجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.