٧ نصائح للبحث عن وظيفة

ليس من السهل الحصول على وظيفة، ولكن هناك طرق تجعل عملية البحث أكثر إنتاجية، وتساعدك لتحصل على الوظيفة في وقت قياسي.

نحن لم نولد وفي فمنا ملعقة من ذهب ستبقى معنا طوال العمر وليس كل منا يملك واسطة قوية! لهذا تعتبر عملية البحث الوظيفة أمراً مهماً بالنسبة لنا.

لدينا هنا بعض النصائح ستساعدك أثناء بحثك عن الوظيفة:

١| وضع خطة:

هذا ماتسمعه دائما في الخطابات التحفيزية أو مايقوله المرشحون السياسيون. “ضع خطة والتزم بها” ليس كلاما يقال فقط للتحفيز بل هو أمر واقعي سيساعدك في عملية البحث عن الوظيفة، وذلك من خلال تخصيص وقت لكل يوم للبحث وتحديد أهم المراحل والتاريخ المستهدف لكل منها. فأنت المسؤول الأول للحصول على هذه الوظيفة.

٢| الأهداف:

“ضع أهدافًا يومية أو أسبوعية”

هل تحاول الاستفادة من وقتك؟ هل تعلم إن كنت تحرز تقدماً أم لا؟

إذن، يجب أن يكون لديك أهدافًا واضحة وقابلة للتنفيذ، كالتقديم على خمس جهات بشكل يومي أو أسبوعي، مثلا. كما أن التركيز على مهمة واحدة فقط سيكون أسهل لك من الانشغال بأكثر من أمر في نفس الوقت.

٣| التنظيم:

ترسل سيرتك الذاتية وتقدم طلب على وظيفة؟ وتجري مقابلات عديدة؟ 

إذن، من المهم أن تكون منظما وأن يكون لديك وسيلة لمتابعة الخطوات التي قمت بها: ماهي الجهات التي قدمت عليها؟ ومتى قدمت؟ وماهي وسيلة التواصل؟ ماهي المواعيد النهائية؟ وهكذا. حاول استخدام تطبيقات تساعدك لتبقى منظما، أو حتى ملف إكسل مثلا، واجعل من التنظيم عادة لك.

٤| الإشعارات:

تفعيل الإشعارات للوظائف الشاغرة في مواقع التوظيف يعتبرا أمرا مهماً بقدر أهمية إشعارات الرسائل ومواقع التواصل الاجتماعي.

ولدى يعض مواقع التوظيف خاصية التخصيص للإشعارات، حسب مجال العمل الذي تفضله أو الخبرات وغيرها. حاول الاستفادة من هذه المواقع وخدماتها حتى تستطيع التركيز على أمور أخرى مهمة مثل تعديل سيرتك الذاتية أو الاستعداد للمقابلات الشخصية.

٥| بناء شبكة علاقات مهنية:

بعض الشركات لديها شبكة علاقات لإبقاء الباحثين عن العمل تحت أنظارهم والوصول لهم وقت الحاجة.

إذا كنت ترغب في العمل لشركة معينة حاول الحصول على طريقة لتكون ضمن شبكة التواصل لديها. حتى وإن لم يعلنوا عن وظائف شاغرة، ستكون أنت أول من يعلم إن كان هناك شاغرًا. كما أن الانضمام للتجمعات أو الجمعيات المهنية يعتبر وسيلة مهمة لبقائك على اطلاع دائم بالفرص المتاحة.

٦| التشارك:

جميعنا يحتاج للمساعدة.

تظهر الدراسات أن الشركاء في ممارسة أمر معين يساعدون بعضهم على الالتزام بالخطط وتنفيذها وتقديم الدعم المعنوي.

شاركت أشخاصا أثناء مسيرة تعليمك؟ الآن شارك الباحثين عن العمل مثلك في عملية البحث والفعاليات الاجتماعية والاستعداد للمقابلات لتكونوا معاً أكثر تفاؤلاً وحماساً واطلاعا بالفرص في سوق العمل.

٧| حجب الملهيات:

يعتبر حاسوبك وهاتفك المحمول مصدرا للإلهاء بقدر أهميته! لهذا اضبط التنبيهات، أو استخدم برامجًا لحجب التطبيقات ووسوائل التواصل التي تلهيك أثناء عملية البحث ليساعدك ذلك على الالتزام بخطتك.

قد يكون من الصعب أن تبقى على مستوى من الإنتاجية العالية أثناء بحثك عن الوظيفة، لكن التزامك بهذه النصائح سيساعدك للاستفادة من وقتك وتنظيم طريقتك ومتابعتها حتى تحصل على الوظيفة التي تطمح لها وفي أقل وقت ممكن!


ترجمة: ساره الخلف

المرجع:

Seven job search productivity hacks, by Greg Garrod – CareerBuilder

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.