٨ أفكار تدور في عقل موظف الموارد البشرية أثناء المقابلة الشخصية

عندما تكون باحثا عن عمل, سيكون بودك أن تتواجد داخل عقل مدير التوظيف! فالباحثين عن العمل يريدون معرفة مايدور في عقل مسؤول التوظيف، سواء قبل, أو أثناء، أو حتى بعد المقابلة.

1| ماذا سيظهر لي عندما أبحث عن اسمك في Google أو LinkedIn

ليس عليك أن تظهر وكأنك تملك شركة إعلانات ناجحة, لكن كل مايهمني كمدير توظيف, أن أرى كيف تبدو صورتك الشخصية التي رسمتها على الانترنت.  بالرغم من أهمية الانطباع الإيجابي عنك ( ملف شخصي أنيق، مدونة في مجال عملك، ومساهماتك في المجتمع)، ولكن في الحقيقة ما أبحث عنه هو الأمور التي ترسم عنك انطباعا سيئا يجعلني أتردد في توظيفك (الكلام السلبي، صور غير لائقة، نقاشات تدل على عدم مهنيتك).

2| هل أنت متواضع و ناضج ؟

بطريقة أخرى أنا اسأل، هل ستُحضر سيرتك الذاتية ومعلوماتك الشخصية عندما أطلبها؟ أم أنك ذو شخصية صعبة وعلي مطاردتك؟ هل ستسبب لي مشاكل مع العملاء أو الموظفين الذين ستعمل معهم؟ ما أبحث عنه هو الاحترام المتبادل.

3| ماذا فعلت أيضًا لتستعد للمقابلة؟

سيكون أمرا مملاً، لو قمت باجترار معلومات سابقة عن مؤسستنا وذكرتها لنا.  كمسؤول عن التوظيف, أعلم جيداً عدد موظفينا والمواقع الجغرافية لفروعنا.  وأعرف جيداً رؤيتنا ورسالتنا، فكل ذلك مكتوب أصلا في موقعنا الإلكتروني.  كمدراء توظيف، نود أن نعرف ماذا فعلت زيادة عن البحث على الانترنت، أن تأخذ كل تلك المعلومات لتحدد كيف ستضيف قيمة لمؤسستنا.

4| كيف تصرفت في المقابلة ؟

أن تصل على الوقت المحدد أو أن تقوم بالاستعداد للمقابلة عن بعد بوقت كافي يثبت لي بأنك قمت بالتخطيط المسبق.  فعليك الاستعداد جيدا سواء كان عليك الحضور شخصيا للمقابلة او مقابلتنا عن طريق الهاتف.

وبالنسبة للمقابلات المرئية، تأكد أن تظهر بمظهر جيد، وإن كانت عن طريق الهاتف لا تتحدث وكأنك استيقضت من النوم وقتها! إذا لم تبهرنا، فلن يكون لديك فرصة أخرى لمقابلة من وراءنا كمدير التوظيف، مثلا.

5| هل تكن الاحترام لموظف الموارد البشرية ؟

أحيانا، يقوم المرشحين للموظيفة بمعاملة موظفي الموارد البشرية و الأقسام الأخرى التي لا ترتبط بالوظيفة نفسها مباشرة بطريقة سيئة، بينما يظهرون اهتماماً أكبر في المقابلة مع المدير أو المسؤول عن الوظيفة. وهذا خطأ فادح!

للموارد البشرية تأثير كبير على عملية الاستقطاب والتوظيف.  تعامل بإحترام مع الجميع حتى تزيد من فرصتك في الوظيفة.  بل من المفروض أن تتحلى بالاحترام في جميع الأحوال، فهذا انعكاس لشخصيتك ومستقبلك!

6| هل أنت شخص متذمر؟

وهذا سيأخذنا إلى النقطة الأولى، التحدث السلبي على الانترنت، فنحن نبحث عن مثل هذا النمط أثناء المقابلة أيضا.  فهل أنت جزء من المشكلة أم الحل في عملك السابق؟ عندما يتم سؤالك عن الصعوبات، هل تقوم برمي اللوم على الاخرين، أم أنك تعترف بمسؤوليتك تجاه أخطائك وماذا تعلمت منها؟ أغلب الشركات لا تريد توظيف شخص مليء بالأشواك، فتأكد أن تكون خالياً منها!

7| هل بإمكانك الحديث عن نفسك بكل صراحة ؟

أنا لا أتوقع منك التحدث بشكل سيء عن نفسك، بل أريدك أن تكون على مستوى من الدبلوماسية، فبجانب الصراحة والعفوية.  بصياغة أخرى، هل أنت شخص يمتلك القدرة على الحكم الصحيح والقرارات الصائبة.  فمن الجيد، مثلا، عندما يقوم شخص بذكر إخفاقه في تجربة سابقة بكل صراحة وموضوعية، والأهم ماذا تعلم منها وكيف يتجنبها في المستقبل.  فمن طبيعة الانسان أن يخطئ، وأريد شخصاً لديه القدرة على أن يريني الجزء البشري فيه. كما أن ذلك يثبت لي أن باستطاعته إخباري مستقبلا بأي خطأ يقوم به وكيف يصحح من ذلك.

8| هل ستقوم بالمتابعة الحثيثة؟

أن تقوم بإستمرار وبشكل مهذب بالمتابعة، فذلك سيمكنك من أن تبقى في القمة.  ليس المطلوب أن تكتب خطابات طويلة في متابعة أعمالك والآخرين. بإمكانك مناقشة موضوع قمنا بالحديث عنه في السابق، أو حل مشكلة ذكرت بأننا نواجهها، أو أكد على طريقة معينة ترى أنها الأنسب في العمل.  بروز ملامح المتابعة الشخصية سيجعلنا نفضلك على أشخاص آخرين.


ترجمة: منال الغامدي

المرجع

8 Insights into HR’s Mind When You Are Being Interviewed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.