تسعة أخطاء تفسد الانطباع الأول عنك وفقًا لخبرة 9 أثرياء عصاميين

لا يعتمد تكوين الانطباعات الأولى على هندامك وكيف تبدو فقط، لذلك سألنا تسعة أثرياء عصاميين عن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الناس والتي تفسد انطباع الشخص الآخر عنك فورًا، وكيفية تغيير هذه العادات السيئة نهائيًا!

1. سوء المصافحة والتواصل البصري

“لا أوظف أحدًا لا أثق به، ودائمًا ما أكوِّن انطباعي عن شخص ما بناءً على تواصله البصري. إذا أردتَّ من أحد الوثوق بك، فانظر في عينيهم مباشرة.

المصافحة الجيدة أيضًا مهمة. ولا يتعلق الأمر بقوة المصافحة، بل بالحرص على اتصال الجلد بين السبابة والإبهام بيد الشخص الأخر في نفس المكان. ذلك الاتصال يوحي بثقتك بنفسك وجدارتك بثقة الأخرين بك”.

باربرا كوركوران، مؤسسة مجموعة (The Corcoran Group)، مضيفة بودكاست (Business Unusual)، مستثمرة في (Shark Tank).

2. التغافل عمّن حوك

“الطيبة لها تأثير كبير. ما زلت أتذكر كل الأشخاص الذين كانوا لئيمين معي في مجال الفن في بداية حياتي المهنية، كما أتذكر من أخذوا بيدي وقدموا لي النصيحة.

قضيت وقتي مرة مع صديق لي وكان مشهورًا جدًا، وقد اقترب منه أحد جماهيره ليطلب توقيعه. وعندما أعطاه إياه بدون أن ينظر في وجهه حتى، رأيت الكره في وجه معجبه.

نحن لا ننسى أبدًا اللطف لكن كثيرًا ما نسمع ‘كنت داخل المصعد مع فلان، ولم يكلف على نفسه عناء إلقاء التحية‘. والآن بات يكره ذلك الشخص لبقية حياته”.

جاي لينو، كوميدي، نجم برنامج (Jay Leno’s Garage) على قناة (CNBC)، والمضيف السابق لبرنامج (The Tonight Show) على قناة (NBC).

3. عدم طرح أسئلة جيدة

“حتى تعزز من الوفاق والمصداقية بينك وبين الآخرين بسرعة، اطرح اسئلة مفتوحة. مثلًا: اكتشف كيف بدأ بالشخص هذا في قطاعه أو انتهى به المطاف في منصبه الوظيفي هذا أو بهذه المدينة. اسأل عن أهدافه وأحلامه لترى إن كنت قادرًا على مساعدته بأسئلة مثل: ‘أين تريد أن تكون بعد 10 سنوات؟

ستتعرف على الشخص أكثر، وتوصل له فكرة أنك مراعٍ ومهتم، ومنها زيادة حصيلة معرفتك”.

مارلا بيك، المؤسسة المشاركة والرئيسة التنفيذية لشركة (Bluemercury)، مبتكرة مستحضرات التجميل (M-6 Skincare) و(Lune+Aster).

4. إهمال سمعتك

” لا يبدأ تكوين الانطباع الأول من مقابلتك للشخص بل من سمعتك، وهي أمر تبدأه مع مرور الوقت بأداء يفوق المتوسط. وعندما تحين لحظة اللقاء، تكون سمعتك قد سبقتك”.

ماركوس هيتزنجر، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة (NYBA Media GmbH).

5. علامات اللمبالاة

“لا يكفي فقط أن تكون شخصًا مثيرًا للاهتمام، عليك أن تكون شخصًا يبدي اهتمامه لغيره أيضًا. لماذا؟ لأن ما يفعم الآخرين بالنشاط حقًا هو أنفسهم. ولهذا احرص على تمحور المحادثة حوله.

اسأل عن وظيفته، وسبب سعيه فيها، وماذا يريد تحقيقه. وفر خطابك التسويقي عن قيمتك التي ستضيفها لحياته لاحقًا في لقاءات مستقبلية، لقاءات ستكون من نصيبك إن لم تفشل في الأولى.

ولا تنسَ إعطاءه بطاقة أعمالك، في الوضع المثالي بصورتك عليها، لتكون لديه طريقة ليتواصل معك. ولكن تذكر، في النهاية هو دورك التواصل معه”.

ناتالي وركمان، المؤسسة المشاركة لشركة (Cardone Ventures for Women).

6. الأخذ أولًا والعطاء لاحقًا

“عندما تتصف بالتواضع والكرم، ستبني مجتمعًا وفيًا من حولك. يعتمد عالم ريادة الأعمال على الأخذ والعطاء، لكن علينا تعلم العطاء أولًا. كلما تعلمت أن تعطي من خدماتك، وعلمك، وعلاقاتك، ووقتك للآخرين فسيردون لك بالمثل وأكثر”.

أشلي ألدرسون، المؤسسة والرئيسة التنفيذية للمتجرين (The Boutique Hub) و(Boutique.Style)، ومتحدثة تحفيزية، ومضيفة بودكاست (Boutique Chat).

7. عدم إظهارك لميزاتك

“أنا شخص حماسي بطبيعتي، لكني اعتدت سابقًا كبح نفسي لأني أردت أن أبدو “رزينًا” أمام الناس، حتى أدركت أن حماسي يعد من أكثر ميزاتي قيمة.

من المهم تحديدك لأقوى مهاراتك وإظهارها بفخر. إن كنت إنسانًا فصيحًا فأكثر من حديثك، وإن كنت مستمعًا جيدًا فاسأل الكثير من الأسئلة، ولكن عليك أيضًا أن تنتبه من المبالغة فيها”.

ألون راجيك، الرئيس التنفيذي لشركة (Finofin).

8. الحديث قبل الاستماع

“قبل سنوات عديدة، إذا التقيت بشخصٍ ما للمرة الأولى، فسأتظاهر وكأن لدي معلومات قيّمة ثم أُوجّه المحادثة بسرعة إلى ما يمكنني عرضه عليه. لكن مع الوقت تعلّمت الاستماع أكثر والحديث عند مناسبة الوقت وعندما يكون في جعبتي أمرًا قيمًا يستحق الذكر”.

كريج هاندلي، الشريك المؤسس لشركة (ListenTrust) ومؤلف كتاب (Hired to Quit, Inspired to Stay).

9. المبالغة في المحاولة

“قالت الشاعرة مايا أنجيلو مرة: (لا ينسى الأشخاص قط المشاعر التي أحييتها فيهم).

هذه الكلمات في منتهى الصحة. عُرضت علي الكثير من الفرص الممتازة من اللقاء الأول لأن الشخص “شعر بالارتياح نحوي”. استراتيجيتي هي بأن أكون على طبيعتي بدلًا من المحاولة جاهدًا في إبهار الطرف الأخر (أمرٌ أراه في كثير من الناس)”.

أندريا كالانان، موسيقية تحولت لرائدة أعمال، مدربة في الصوت والثقة والنجاح، ومؤلفة كتاب (You Are Meant for More) ومؤسسة شركة (Inspire Me).


المترجم: مهرة المري

المرجع:

9 mistakes that will instantly destroy a first impression, according to these self-made millionaires by the Oracles – CNBC

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.