كيف تبني شبكة علاقات مهنية وتكون معارف بفعالية

من الممكن للتواصل بغرض بناء العلاقات المهنية أن يتحقق عبر وسائل متنوعة؛ عن طريق العائلة والأصدقاء، أو الفعاليات رسمية كانت أم غير رسمية، أو تكوين علاقاتك ومعارفك بنفسك أثناء جلستك مع أحد معارفك أو زميل عمل والحديث معه.

قبل المضي بعيداً في بناء شبكة علاقاتك، تذكر الأساسيات: الابتسامة الدائمة، المصافحة القوية، والتحلي بالثقة.

فيما يلي نصائح مفيدة لكيفية بناء علاقات مهنية تساعد في نجاحك.

الخروج عن نطاق وسائل التواصل الاجتماعي

تُوفِّر مواقع التواصل الاجتماعي مثل لنكدإن فرص جيدة لجمع المعلومات، وتكوين علاقات أولية، وإدارة شبكة العلاقات، لكن ينبغي عليك كذلك ضمان تواجد علاقاتك خارج هذه المنصات الإلكترونية. أول خطوة عليك اتخاذها هي وضع هاتفك جانباً والاندماج في المجتمع والاختلاط مع الآخرين.

إعطاء انطباع جيد من الوهلة الأولى

يمكن لمحاولة التواصل مع شخص ما بغرض التعرف عليه أن تكون مخيفة بعض الشيء. إن تسنى لك الأمر، فاعمل على أن تطلب من أحد علاقاتك، ممن هو على معرفة بهذا الشخص، بتقديمك له.

عند تواصلك مع هذا الشخص، سواء بواسطة البريد الإلكتروني أو مقابلته شخصياً، احرص على إخباره بنبذة عن نفسك وتسليط الضوء على طُرق قد تفيد بها الطرف الأخر، فينبغي للمنفعة أن تبدو متبادلة.

الاستعداد الدائم

سواء كان الالتقاء وجها لوجه أو أثناء حضور حدث، عليك بتخصيص بعض الوقت للاستعداد. قم بالتحري عمَّن ستخاطب من هؤلاء الأفراد باستخدام لينكدإن أو معارفك ليطلعك بالمزيد عن مناصبهم، وخلفياتهم الوظيفية، وإنجازاتهم.  فكر بمواضيع ونواحي تريد الإلمام بها أكثر.  احرص على تأهبك لسرد قصتك، وتجهيز بعض الأسئلة مسبقًا.

إليك بعض الأسئلة التي قد تساعدك في بدء الحديث:

  • أخبرني بالقليل عن نفسك ورحلتك الوظيفية.
  • ما أهم المهارات التي طوّرتها على مدى فترة توظيفك؟
  • ما أكثر جزء مرضي في وظيفتك الحالية؟
  • ما أكثر جانب يشكل تحدياً بالنسبة لك في وظيفتك الحالية؟
  • ما المهارات التي يعتمد عليها النجاح فيما تعمل عليه حاليًّا؟
  • برأيك، أيُّ المجالات في قطاعك سوف تقدِّم فرص عمل جيدة في السنوات القادمة؟
  • ما النصيحة التي تقدمها لشخص مهتم بمجال عملك؟
  • ما المجالات الأخرى أو المهن المشابهة التي تقترح علي التحري عنها؟
  • ألديك أيُّ اقتراح لمدونات، أو مواقع، أو مجموعات مهنية إلكترونية أو مصادر أخرى يمكنني استخدامها لمعرفة المزيد عن هذا القطاع أو المنصب؟
  • بناء على ما أخبرتك ممَّا لدي من اهتمامات ومهارات، باعتقادك ما الأدوار التي تناسبني في قطاعك؟

تكوين علاقات قوية  

أثناء حديثك مع الشخص، عليك بالتركيز على سؤاله أسئلة مفتوحة. لا يمكن الإجابة على الأسئلة المفتوحة بنعم أو لا، أو كلمة واحدة؛ بل تساعد هذه الأسئلة على النقاش الهادف وتتيح لك الحصول على معلومات أكثر. أظهر حب الاستطلاع لديك واحرص على استعدادك لمشاركة الحديث بفعالية. افتتح الحوار بإخبار الطرف الاخر بقليل من المعلومات عن نفسك، لكن احذر من أن تسيطر على المحادثة. كن على طبيعتك وتأكد من انغماسك في المحادثة وإبداء اهتمامك فيها.  ولا تنس وضع هاتفك جانبًا!

إدارة علاقاتك والبقاء على اتصال

خصص من وقتك بضع دقائق لاستغراقها بالتواصل مع معارفك الجدد بإرسال رسالة سريعة تبين مدى سرورك بلقائهم.  لزيادة التأثير في رسالتك، ارجع إلى حديثكم واذكر ما اكتسبته.  يمكنك أيضا ذكر أمر يثير اهتمامهم متعلِّق بالمحادثة أو حتى شيء مرتبط باهتماماتهم الشخصية.  ركِّز على أن تعطي قبل أن تطلب.

غالباً ما ستنمو شبكة علاقاتك مع الوقت لتشمل عدة فئات مختلفة من الناس، وذلك يتضمن علاقات أبدية، وزملاء عمل، ومرشدين بالإضافة إلى معارف آخرين لن تكون علاقتك بهم بغاية القوة.  اجعل جودة علاقاتك جل اهتمامك وليس كميتها، واحرص على إدارة أهم علاقاتك بفعالية وانتظام.


ترجمة: مهرة المري

المرجع:

How to Effectively Make Connections and Build Your Network – RBC.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.