أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للباحث عن عمل

التواصل الاجتماعي هو أحدث الأساليب في مجال التوظيف والبحث عن عمل. فهو يقدم وسيلة عظيمة للاتصال بالناس والتواصل لبناء شبكة علاقات بسهولة. وتعتبر عملية البحث عن عمل ناجحة إذا كانت مبنية على نفس المبدأ – ربط المتوافقين من المرشحين والشركات مع بعضهم البعض فيما يمكن أن يقدمه كل طرف للآخر.

ومع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي لمعظم الناس، وامتلاك جهات العمل لصفحات في وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح من المهم للمرشحين المحتملين مثلكم الاستفادة من القوة المؤثرة لوسائل التواصل الاجتماعي وبأكبر قدر ممكن.

لماذا يفضِّل صاحب العمل شبكات التواصل الاجتماعي؟

يعتبر التواصل على الوسائل الاجتماعية وعبر شبكة العلاقات مهم من وجهة نظر صاحب العمل كذلك. فحسب ما تظهر البحوث أن أكثر من 90% من أصحاب الأعمال يستخدمون وسائل التواصل للتوظيف وبالتحديد الصفحات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمرشحين كعوامل اختيار ضمن جهودهم التوظيفية. لذلك يصبح صقل المرشحين لحساباتهم في وسائل التواصل بالإضافة لشبكة العلاقات الخاصة بهم في غاية الأهمية.

لماذا يجب على الباحث عن عمل استغلال شبكات التواصل الاجتماعي؟

توفر شبكات التواصل الاجتماعي فرصًا عديدة مقارنة بطرق التوظيف التقليدية، حيث تربطك هذه الوسائل الاجتماعية بأعداد لا تحصى من الأشخاص (عن طريق أصدقائك وغيرهم). واستنادا لنطاق تواصلك الاجتماعي، بإمكانك بناء قائمة علاقات جيدة، والتي تستطيع من خلالها تتبع الفرص الوظيفية الجديدة. يحصل ذلك عندما يشاركك أصدقاؤك بنشرهم لشواغر وظيفية وبالتالي تصلك العديد من المعلومات الحديثة في متناول يديك.

الواقع أن معظم الشواغر الوظيفية تظهر عبر تجاذب الأحاديث والأخبار وليس بالضرورة عبر القنوات الرسمية لجهات العمل. وفي أوقاتنا هذه، تصبح شبكات التواصل الاجتماعي عنصرا مكملا لتلك “الأحاديث” والقنوات غير الرسمية.

إذا كان لديك شبكة علاقات قوية بالإضافة إلى أصدقاء على ثقة بك وبقدراتك، فبإمكانك الطلب منهم توصيتك لمنصب ما بسهولة. يمكنهم أيضا إخبارك بالشواغر الوظيفية في جهاتهم. شبكة العلاقات الجيدة والتي تنمو باستمرار تسمح لك بأن تكون على اطلاع بفرص العمل الجديدة والقائمة. كما أنه توجد مجموعات إلكترونية يدخلها أشخاص لهم اهتمام مشترك في نفس المجالات حيث يمكنك البحث فيها عن إعلانات توظيف نشرها أخرون.

كيف يمكن أن تساعدك شبكات التواصل الاجتماعي؟

تزوِّدك شبكات التواصل الاجتماعي بطريقة يسيرة في التعرف على الفرص الوظيفية واتجاهات المجال الذي يثير اهتمامك. من خلال متابعة الخبراء، تستطيع أن تكون مطلعًا على الأمور التي تحتاج أن تقوم بها للتطوير المستمر، ووضع نفسك في طريق الشواغر المهمة. على سبيل المثال، من خلال التواصل مع مثل هؤلاء الخبراء يصبح باستطاعتك تكوين فكرة عن التوظيف وتوقعات أصحاب العمل.

كونك مرشحًا حقيقيًّا، يبحث عن أصحاب عمل مضمونين، وذوي جودة، وجديرين بالثقة، يمكنك أيضا استخدام الصفحات التعريفية لشبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركات لتكوين فكرة عنهم، وقيمهم، ونشاطاتهم، وكيف يعاملون زبائنهم وتقييم عملائهم وزبائنهم لهم. باستطاعتك التعرف على خططهم الاستراتيجية واتخاذ القرار إذا كان هذا نوع العمل الذي يناسبك ويمكنك الإبداع والاجتهاد فيه.

كما توفر العديد من الشركات أيضا الروابط للصفحات التعريفية الخاصة بهم في وسائل التواصل الاجتماعي في صفحة التوظيف في موقعهم؛ وتستطيع التواصل معهم من خلال وسائل التواصل للاستطلاع عن الفرص الوظيفية. بإمكانك أيضا معرفة مزيد من المعلومات عن الشركة من خلال التواصل مع موظفيهم الحاليين أو السابقين عبر وسائل التواصل.

تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي بغاية الأهمية فيما يتعلق بسمعتك كمرشح محتمل للشركات. تفحص معظم الشركات الآن الصفحات الشخصية الخاصة بالمرشحين إذا أمكنهم ذلك. قد يؤثر كيفية إظهار نفسك للعالم، وسلوكك الذي تعتمده، وأسلوبك في التواصل، والمواد ونوع المحتوى الذي تنشر عنه بشكل كبير في نظرة جهة العمل أو التوظيف. لذا أدِر حسابك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي بحذر واهتمام. امتنع عما يعتبر «تصرفًا سلبيًّا» والذي سيخفض من فرص ملاءمتك للوظيفة.

ومن الناحية الإيجابية يظهر الحساب النشط والجاذب على وسائل التواصل الاجتماعي عدم خوفك من ظهورك للناس والتواصل مع مختلف أنواع الأشخاص، واهتمامك بالعالم الذي حولك والبقاء على اطلاع بالأحداث، ومدى مهارتك في التواصل بشكل لائق في المنصات العامة.

يقول الخبراء أيضا أنه من غير الكافي مجرد ظهورك على وسائل التواصل، بل إنه من المهم تطوير استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي والتي ستساعدك في الاستفادة من قوة هذا الوسيط بفعالية. فهناك احتمالية مسؤول التوظيف سيطلع على صفحتك الشخصية في وسائل التواصل من أجل تكوين فكرة عنك وعن شخصيتك، ومن الأفضل استخدام استراتيجيات تساعدك في تكوين صورة إيجابية ومقنعة في نفس الوقت عنك.


ترجمة: مهرة المري

المرجع:

The Importance of Social Media for Job Seekers by Sally Yolanda – Social Media Club

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.