كيف تبرز سيرتك الذاتية في خضم المنافسة

كيف تستطيع إبراز سيرتك الذاتية بين المنافسين؟ التقديم الإلكتروني على الوظائف أصبح أسهل من الماضي، لكن عدد المتقدمين على أغلب الوظائف زاد، وأصبح هناك تحدٍّ كبير لتبرز سيرتك الذاتية وتلفت الانتباه بين الأعداد الهائلة من السير الذاتية.

هنا نصائح تساعدك لتكون سيرتك الذاتية ملفتة للانتباه.

استخدم أفعالا قوية تؤكد إنجازاتك

عندما تكتب عن تجربتك في الوظيفة السابقة عليك أن توضح كيف كنت تقوم بحل المشاكل؟ وماهي القيمة التي أضفتها للجهة؟ وابدأ بمصطلحات قوية: “زادت”، “بدأت”، “حللتها”، ” طورت” هذه المصطلحات القوية تؤكد كيف حققت هذه النتائج.

ترجم نجاحاتك إلى أرقام

الأرقام تحكي! لذلك حدد الحصيلة النهائية من عملك: هل حققت أرباحا؟ هل وفر تكاليفا أو نفقات؟ أو زادت الاشتراكات أو العضويات؟ أو الأرباح الإضافية؟ أو التبرعات؟ أم ماذا؟

اكتشف ما النشاط الذي قمت به وأحدثت به فرقا أنت أو فريقك في الشركة؟ مثل: “استحدثت مبادرة العلاقات العامة لزيادة عدد المتبرعين بنسبة كذا ٪”. واظهر أيضًا كم كان عدد العملاء الذين كنت مسؤولا عنهم أو كم حجم الميزانية التي أدرتها؟ فالأرقام تلفت نظر القارئ من صفحة السيرة الذاتية وتساعد أيضا على تحديد ثقل مسؤولياتك.

نصيحة: استخدم في سيرتك الذاتية خطا واضحا وبسيطا وتجنب الخطوط المزخرفة، واستخدم أيضًا الخط الغامق للأرقام أو النسب لتكون واضحة في الصفحة.

سلّط الضوء على جوائزك وإنجازاتك

التقدير الذي تحصل عليه من الآخرين لإساهماتك أفضل بكثير من الافتخار بها بنفسك. لذلك قم بتضمين قائمة للجوائز والتكريمات وإرفاقها باعترافات رسمية واستخدم كلمات تثبتها مثل: “تم اختياري”، أو “انتخابي”، أو “تكريمي”، وهكذا.

أرفق رابطا لصفحتك على اللينكدإن في سيرتك الذاتية. وإذا طلب منك المدير توصيات مكتوبة عنك اختر من يعرف مهاراتك وإنجازاتك بشكل جيد ليكتب توصية عنك هناك.

اظهر قدراتك في القيادة والعمل الجماعي

معظم الشركات تقدر القيادة والعمل الجماعي بشكل كبير، لذلك عندما تكتب وصفا عن وظيفتك السابقة حاول أن تحتوي على أمثلة لأي أعمال تطلبت منك أن تظهر تلك القدرات وتمارسها.

كيّف سيرتك الذاتية لتستهدف الوظيفة التي تتقدم لها

اظهر المهارات التي تملكها وإنجازاتك والمسؤوليات بناءًا على ماتتطلبة الوظيفة التي ستتقدم لها. وللقيام بذلك، ابحث عن الكلمات الرئيسية في إعلان الوظيفة وقم بإضافتها أو استخدامها في سيرتك الذاتية. ويمكنك أيضًا إدراج ملخص في مقدمة السيرة الذاتية تستخدمه لتسليط الضوء على نقاط القوة الأساسية المرتبطة بهذا المنصب.

أدرج قسمًا عن “الجدارات الرئيسية”

استخدامك لكلمات “مفتاحية” ضروري في سيرتك الذاتية. معظم الشركات تستخدم أنظمة مثل (Applicant Tracking Systems – ATS) لفرز وتقييم الطلبات التي تصلهم بشكل آلي، وهذه الأنظمة مبرمجة لتحديد وتصنيف بعض المصطلحات الرئيسية أو المفتاحية (وهي عادة تلك المستخدمة في الوصف الوظيفي للوظيفة المطروحة).  وبالتالي يجب عليك استخدام أكبر عدد ممكن من الكلمات الرئيسية في سيرتك الذاتية بما يناسب الوظيفة المتقدم عليها.

أثبت حماسك ورغبتك المستمرة لتطوير معارفك ومهاراتك

قم بتضمين قائمة تذكر فيها شهاداتك ودورات التدريب وعروض التقديم وأي شواهد لتطورك المهني. وركز على الأدوار القيادية مع التجمعات المهنية وأي أوراق عمل أو عروض تقديمية شاركت بها.

فكر بسيرتك الذاتية كنسخة إعلانية عنك

كما ذُكر أعلاه، قم باستخدم الخط الغامق للكلمات التي تجذب العين للإنجازات الرئيسية. وتأكد أن المعلومات المهمة موجودة في أعلى الصفحة من سيرتك الذاتية، حتى لا يتجاهلها القارئ.


ترجمة: ساره الخلف

المرجع:

Tips to Make Your Resume Stand Out From the Competition by Alison Doyle – The Balance Careers

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.