ما الذي يعنيه الإرشاد والتوجيه المهني؟

حتى هذه اللحظة الكثير منا لا يعرف ماذا يعني الإرشاد المهني أو كيف يحصل عليه. في هذا المقال نتعرف أكثر على الإرشاد المهني وما الذي يدور حوله.

ما هو الإرشاد المهني؟

يُعد الإرشاد المهني الرحلة التي تحصل من خلالها على المساعدة والدعم لتحقيق أهدافك المهنية. تعتمد العلاقة الناشئة بين المرشد والعميل أو المستفيد على الأخير منهما، لأنه من يحمل الأجندة وجدول العمل. يعمل الإرشاد المهني على توفير المساعدة، الدعم والتوجيه اللازمين لتحقيق الأهداف التي ينشدها المستفيد في وقت أقصر مما هو عليه عندما يقوم عليها بنفسه.

ثمة العديد من الجوانب، بما في ذلك طبيعة أهدافك، والتي تحدد المسار الذي ستركز عليه جلسات التوجيه. العلاقة المستمرة بين المرشد والعميل تعمل على زيادة الوعي بما قد يعيق المستفيد أو يمنعه من الوصول إلى أهدافه، وفي الوقت ذاته تعمل على مساعدته للتركيز بالقدر الكافي على الأهداف المرجوة. في الوقت ذاته، يعمل المرشد المهني على مساعدتك في وضع أهداف واقعية، اكتشاف حلول لما تواجه من تحديات، تطوير خطة للعمل والتطبيق، و بناء التحفيز و الثقة اللازمتين. خلال هذه العملية تكون أنت المسؤول عن حياتك المهنية، وهدفك الرئيسي هو أن تتغير مما هي عليه اليوم حتى تصبح و تتحول إلى ما حلمت به دائمًا.  

العمل مع موجّهك أو مرشدك المهني الذي يتفق معك أو يشاركك الهدف الرئيسي يعمل على خلق جو من الحماس والإثارة خلال عملية التوجيه المهني. التجربة الفردية مع مرشد مهني يعد وسيلة جيدة لبعض الأمور، منها:

  • الحصول على نصائح ودعم لك أنت بصفة خاصة، وأيضًا التوجيه عند اتخاذ قرارات مرتبطة بحياتك المهنية.
  • تحديد الخطوات والاستراتيجيات التي يجب أن تستخدمها.
  • وضع الخطط المتناسبة معك لتعمل على تحقيق الأهداف التي وضعتها مسبقًا.

مفاهيم خاطئة حول التوجيه والإرشاد المهني

إن الموجّه المهني ليس مستشارًا ولا معالجًا نفسيًا إذ أنه يعمل على تطوير الكفاءات ويساعد العميل على التغلب على أوجه القصور المختلفة. العلاج النفسي يتعامل مع الماضي ومسبباته في حين أن التوجيه المهني يتعامل مع المستقبل وكيفية تحقيق التطلعات المرتبطة به؛ لذلك على من يعاني من الاكتئاب والقلق أو أي مشكلة أخرى تتقاطع مع مسائل حياته أن يذهب إلى مستشارٍ مختص لا أن يسأل المرشدين المهنين لأن ذلك من غير اختصاصهم.

ما الذي يقدمه لك المرشد المهني؟

يقدم لك المرشد المهني التحدي والإلهام اللازمين لتؤدي أفضل ما لديك. كما سيقدم لك خلال الأوقات العصيبة الدعم والمرئيات اللازمة بصورة صادقة وصريحة. يعمل المرشد المهني على تحميلك المسؤولية عندما تتطلب الحالة و ما الذي يجب أن تفعله بشكل مباشر دون الهرب منها بعكس ما قد يفعله أصدقاؤك أو زملاؤك أو حتى شريك حياتك.

من هو المرشد المهني وكيف تختاره؟

تستطيع أن تحدد مرشدك المهني من خلال بحثك وفقًا لاحتياجاتك وما سيكون مناسبًا بالنسبة لك ولتطلعاتك. سواء كنت باحثًا عن عمل أو غير باحث عن عمل لابد أن تعرف ما هي القيمة المضافة لك إذا استعنت بمرشد مهني ودفعت له من مالك ووقتك وجهدك. إليك بعض النصائح في هذا الصدد:

  • ابحث عن مرشد متخصص في المجال الذي تحتاج المساعدة فيه، على سبيل المثال : استراتيجيات البحث عن عمل. مهارات المقابلة الشخصية، مهارات التواصل الفعال وغيره الكثير.
  • راجع الموقع الخاص بالجهة التي تقدم خدمة التوجيه والإرشاد المهني، ما هي طبيعة العروض المقدمة؟ كيف تتم عملية التوجيه؟ ما هو الانطباع الذي كونته بعد قراءة تلك المعلومات؟ هل تتوافق عروضهم مع احتياجاتك؟
  • عادة ما يقدم أصحاب هذه الخدمة ١٥ – ٣٠ دقيقة مجانية للاستشارة. من الأفضل أن تستغل هذه الفرصة لتتعرف على مقدم الخدمة بشكل شخصي، تعرف المزيد من المعلومات عنهم، كيف من الممكن أن يساعدك، والأهم من ذلك تتيح لك فرصة تقييم ما إذا كان هنالك فهم و اهتمام مشترك فيما بينكم يجعلهم الاختيار المناسب للتوجيه والإرشاد المهني.

الآن وبعد معرفتك عن التوجيه و الإرشاد المهني حان دورك لتخطو خطواتك و تحدد فيما إذا كنت ترغب بموجه مهني أم لا.


ترجمة: رزان العبيد

المرجع:

What is Career Coaching About Anyway? by Maria Hebda – The Career Experts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *