تميز بسيرتك الذاتية

تميز بسيرتك الذاتية وكوِّن صورا في الأذهان باستخدام الكلمات

أسبق ومرَّ عليك شعور الانغماس في قراءة كتاب شيِّق؟ إذ لا ترغب بوضع الكتاب وتتوقف عن قراءته، وتختلس النظر بين الحين والآخر إلى الساعة على الرغم من درايتك بتأخر الوقت ولزوم إطفائك للأنوار والذهاب للنوم… لكن لا يسعك إلا قراءة صفحة أخرى مقنعا نفسك بأنها الأخيرة. أحد أهم أسباب انخراطنا في القراءة هي قدرة الكاتب بإدخالك لعالمه. ويرجع السبب وراء ذلك للصورة المرئية التي يخلقها في ذهنك، وينطبق الأمر ذاته عندما تريد التميُّز بسيرتك الذاتية.

قوة الإشارة التصويرية

ينتقل معظم ما يبرز من تجاربنا لذاكرتنا البصرية ويخزَّن فيها. ولهذا لا معنى للكلمات بمفردها، بل ما نعطي هذه الكلمات من الربط البصري يجعل ما نقرأه ممتعا للغاية. كلما كنت قادرا على التصوير بكلماتك زادت احتمالية ترسيخها في أذهان الناس. ولهذا يصعب تصور أو تذكر التعابير الفرضية المجردة، فلا وجود لمرجع بصري فيها!

لا تستخدم الجُمل الفرضية المجردة

تبدو كثير من السير الذاتية وكأن صاحبها نسخ وصفًا وظيفيًّا وألصقه فيها. وتكمن المشكلة في أن الوصف الوظيفي “فرضي” في جوهره، وغالبا ما يبدأ بـ «يقوم شاغل هذه الوظيفة بـ …». الوصف الوظيفي هو موجز افتراضي لمسؤوليات الموظف، فيجب أن يناسب عددًا كبيرًا من الناس ممن يعملون في نفس الوظيفة. ولكن، لا ينطبق الأمر ذاته على سيرتك الذاتية! فسيرتك الذاتية هي سردك الشخصي لتاريخك المهني. ويجب أن تسلط فيها الضوء على إنجازاتك لا أن تكون قائمة للمسؤوليات العامة.

كن “حكواتي” ولكن بواقعية

كلما استشهدت بأمثلة دقيقة في سيرتك الذاتية كلما تميزت عن غيرك. قد يعني ذلك أن تكون انتقائيًّا لعدد الأمثلة المذكورة في السيرة والتي ستزيد من تأثيرك لاستنادك على تجارب من الحياة الواقعية. سترفع الحقائق والأرقام من الاهتمام أيضا، ويمكن استعمالها لإبراز حجم ما حققت ونطاقه بالإضافة لنتائجه ومخرجاته.

أمثلة على الجمل الفرضية بالمقارنة مع الأمثلة الواقعية

لنلقي نظرة على بعض الأمثلة لإيضاح مدى سهولة تحويل الجُمل الفرضية الرتيبة لجُمل تشد الانتباه. فيمكن لوصف المسؤوليات العامة أن يُسرد كالتالي:

«مسؤول عن تحقيق إيرادات المبيعات وخدمات البيع المصاحبة» يمكن أن تتحول إلى:

«أعلى أداء من ضمن أفضل 10% في عامي 2016 و2017 على التوالي، ضمن فريق يضم أكثر من 50 مستشارا حققوا جميع أهداف المبيعات. وفزت بجائزة المركز الأول لأفضل من حقق المبيعات المصاحبة».

«تنظيم مؤتمر دولي كبير» يمكن أن تصبح:

«تحقيق 600 ألف ريال في إيرادات الرعايات من خلال بيع ما يزيد عن 150 مقعد للوافدين في مؤتمر دولي كبير في مدينة الرياض».

ينبغي لسيرتك الذاتية أن تسرد قصتك

توضِّح الأمثلة المذكورة أعلاه أن استنادك للمعلومات من تجارب الحياة الواقعية تجعل من نقاطك المذكورة مرئية أكثر ومميزة. باستخدام الحقائق والأرقام يمكن للقارئ فهم القيمة الحقيقية لما حققته من إنجازات. لذلك كن واضحًا واجتهد في الوصف. نعم! قد لا تُقرأ سيرتك الذاتية كأحد روايات “عبد الرحمن منيف”، ولكن لا شك من تميزك إذا استخدمت أسلوب التصوير بالكلمات والسرد القصصي المختصر.


ترجمة: مهرة المري

المرجع:

Make Your CV Memorable by Neville Rose – The Guardian

مقالات أخرى لمساعدتك في كتابة سيرتك الذاتية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.